رياض اطفال برامج اطفال دروس اطفال مدرسة الشيخ عبد المعطي حسين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تقييم الوضة
الخميس مارس 08, 2012 12:42 am من طرف zezo

» ندوة عن أنفلونزا الخنازير
السبت أكتوبر 17, 2009 12:45 pm من طرف zezo

» دورة إنتل و وورد
السبت أكتوبر 17, 2009 12:40 pm من طرف zezo

» فريق التقييم الذاتي
الجمعة أكتوبر 16, 2009 11:04 pm من طرف zezo

» فريق المناخ التربوي
الجمعة أكتوبر 16, 2009 11:04 pm من طرف zezo

» فريق المنهج
الجمعة أكتوبر 16, 2009 11:03 pm من طرف zezo

» فريق المتعلم
الجمعة أكتوبر 16, 2009 11:02 pm من طرف zezo

» فريق المعلم
الجمعة أكتوبر 16, 2009 11:02 pm من طرف zezo

» فريق توكيد الجودة والمساءلة
الجمعة أكتوبر 16, 2009 11:01 pm من طرف zezo


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مهام كل فريق من فرق الجودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مهام كل فريق من فرق الجودة في الخميس أكتوبر 15, 2009 8:01 pm

zezo

avatar
Admin



اسماء الفرق
]فريق قيادة التطوير بالمدرسة

]فريق قيادة التقييم الذاتى

فريق تحديد الأولويات[فريق وضع الخطة الإستراتيجية[
]فريق تنفيذ الخطة الإجرائية[
]فريق متابعة تنفيذ الخطة الإجرائية[
]فريق التهيئة والإستعداد


]فريق مهارات الدراسة[
]فريق المناسبات الإجتماعية



مفهوم المصطلحات[المجال
:: الموضوعات الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية ( القدرة المؤسسية ـ الفعالية المؤسسية )
]المعيار :: الحد الأدنى للمطلوب تحقيقة فى عملية التعليم والتعلم
( المعايير التسعة
]المؤشرات :: عبارات تصف الإنجازات المتوقعة ( توجد للمدرسة رؤية مدونة فى وثيقة
]الشواهد:: المصادر المتاحة التى يمكن الاستدلال بها ( وثيقة الرؤية والرسالة مطبوعة ومعلنة )[
الممارسات ::
خطوات ترشد على الأداء المتميز للتعرف على مدى تحقيقه ( مناقشة العاملين
فى المدرسة والتلاميذ وأولياء الأمور ومجلس الأمناء حول رؤية المدرسة
ورسالتها
[



]فريق قيادة ضمان الجودة]وهذا الفريق مسئول على

) تشكيل فريق التهيئة والاستعداد ... وعليه إعداد خطة التهيئة والاستعداد ونشر ثقافة الجودة داخل المدرسة وخارجها

تشكيل الفرق التسعة للمجالات التسعة
تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى
]إعداد الخطة الشاملة للتقييم الذاتى
* تبصير وشرح خطوات وأدوات التقييم الذاتى لفرق المجالات التسع ... وعلى
هذه الفرق وضع الخطة الاجرائية لتنفيذ التقييم الذاتى
خطة التحسين للفجوات حسب كل مجال[*فريق متابعة الأداء فى
تنفيذ خطط التحسين وهذا الفريق يتكون من فريق قيادة التقييم الذاتى على أن
ينقسم إلى مجموعتين كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسى ( القدرة المؤسسية
{ خمس مجالات فرعية } ـ الفاعلية التعليمية { أربع مجالات فرعية } )

[center]ومن مسئوليات فريق قيادة ضمان الجودة متابعة تنفيذ كل أعمال الجودة فى المدرسة[
والاستعداد لتقديم الملف لهيئة الاعتماد والجودة[



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أكتوبر 15, 2009 8:10 pm عدل 2 مرات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mo3te.yoo7.com

2 رد: مهام كل فريق من فرق الجودة في الخميس أكتوبر 15, 2009 8:01 pm

zezo

avatar
Admin
** ]المرحلة الأولى .. التهيئة والاستعداد
على فريق قيادة التطوير
والجودة تشكيل فريق التهيئة والاستعداد من ( وكيل أو ناظر ـ ثلاث مدرسين ـ
مدرسو المجالات والتربية الفنية ـ اخصائى الصحافة أو الإذاعة المدرسية ـ
أخصائى اجتماعى ـ اثنان من أولياء الأمور ـ ثلاثة طلاب )

ومهمة هذا الفريق إعداد ملف التهيئة والاستعداد وتنفيذ محتوياته ( مذكرة محتويات الملفات

وعمل خطة إعلامية للتهيئة والاستعداد
** المرحلة الثانية .. التقييم الذاتى
تأتى أهمية التقييم
الذاتى فى توفير المعلومات الموضوعية وبشافية التى تساعد القيادة المدرسية
على تحديد أولويات التطوير ووضع خطط التحسين بما يحقق الفاعلية التعليمية .

]خطوات ومراحل التقييم الذاتى :::[
1 ـ تشكيل فريق قيادة
التقييم الذاتى ( المدير ـ وكيل أو ناظر ـ أربعة معلمين أوائل ـ مسئول حدة
التدريب ـ اخصائى اجتماعى ـ إداريين ـ رئيس مجلس الأمناء ـ ثلاث أولياء
أمور ـ ثلاث رجال أعمال جمعيات أهلية خبراء مجتمع ـ ثلاثة طلاب )

2 ـ وضع خطة لتنفيذ دراسة التقييم الذاتى ( مرفق نموذج للخطة )
3 ـ تشكيل فرق التقييم الذاتى وفقاً للمعايير التسعة وتدريبهم على يد وحدة التدريب والجودة
] على المهارات الآتية :ــ
** مهارات المقابلات الشخصية والملاحظة ** مهارات استخدام الاستبيانات
** مهارات تحليل الوثائق والتقارير ** مهارات تحليل الاتجاهات والآراء
** مهارات التوثيق وإدارة المعلومات ** مهارات إعداد التقارير
** معالجة البيانات الكمية والكيفية ** التدريب على اتخاذ القرار فى ضوء البيانات
فرق التقييم الذاتى ......
4 ـ الاتفاق على نوعية المعلومات وكيفية الحصول عليها .
وأدوات التقييم من
خلال ( الاستبيانات ـ المقابلات فردية وجماعية ـ الملاحظة ـ فحص السجلات
المختلفة فى المدرسة مثل شئون الطلبة , شئون العاملين , التوجيه.........

5 ـ معالجة المعلومات واستخلاص الدلالات والنتائج
6 ـ إعداد التقرير النهائى لدراسة التقييم الذاتى .
* المرحلة الثالثة .. تحديد فجوات التحسين والتطوير
علي كل فرقة من فرق
التقييم الذاتي التسعة تحديد فجوات الأداء الأشد تأثيراُ سلباٌ علي فرص
تعليم التلاميذ و تعلمهم و مناقشة هذه الفجوات مع فريق قيادة التقييم و
الجودة واتخاذ القرار المناسب بأولويات التقدير

]** المرحلة الرابعة .. تصميم خطة التحسين والتطوير المدرسى
تعتبر هذه الخطة بمثابة الوثيقة التي تصف و تحدد التغييرات التي ستقوم بها المدرسة وصولاٌ لتحقيق مستوي معايير الجودة التسعة
علي فريق قيادة التطوير
والجودة تشكيل مجموعة فرق منبثقة من فرق المجالات التسعة لمعالجة الفجوات
المرتبطة كل في مجاله وكل فريق يضع خطة إجرائية لمعالجة فجواته .

وهى خطة التحسين
** المرحلة الخامسة .. تنفيذ خطة التحسين والتطوير
علي
مدير المدرسة و فريق قيادة التطوير و الجودة الإعلان عن الفجوات و الخطة
الإجرائية لعلاج كل فجوة و إقرار هذه الخطط و تأمين الموارد اللازمة
للتنفيذ

تشكيل فريق إدارة تنفيذ الخطة و تحديد مهام أعضائة (مدير المدرسة- وكيل أو ناظر- رؤساء فرق التقييم الذاتي- و ممثلون لمجلس اللآباء و الأمناء )
علي أن يلتزم أعضاء هذا الفريق بالتوقيتات المحددة و تنفيذ ما ورد فى خطة التطوير بدقة ]
و إعلان المجتمع المدرسي علي ما تم تنفيذه في الخطة اولاٌ بأول
*** يتم تقسيم أعضاء فريق قيادة التقييم الذاتى إلى مجموعتين للمتابعة ( مهم جداً كل مجموعة تتولى متابعة مجال رئيسى ( القدرة المؤسسية ـ الفاعلية التعليمية )
]كل عضو يستخدم استمارة تقييم لمتابعة الأهداف المكلف بها. ( مرفق نموذج الاستمارة
يقوم مسئول وحدة التدريب والجودة بكتابة تقرير متابعة كل ثلاثة شهور ويوضح السلبيات والايجابيات والتوصيات والمقترحات
المرحلة السادسة .. متابعة الأداء والاستعداد للتقدم للحصول على شهادة الاعتماد والجودة
التقدم للحصول علي شهادة الاعتماد و الجودة



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أكتوبر 15, 2009 8:25 pm عدل 3 مرات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mo3te.yoo7.com

3 رد: مهام كل فريق من فرق الجودة في الخميس أكتوبر 15, 2009 8:01 pm

zezo

avatar
Admin
المجال الأول :: القدرة المؤسسية

المعيار الأول ... الرؤية والرسالة ...
*** تعريف الرؤية هى الآمال والأحلام التى نتطلع إلى تحقيقها للمدرسة .. ماالذى نريد[
أن نراه مختلفاً خلال السنوات الخمس القادمة ؟
*** تعريف الرسالة هى الخطوات الواجب تنفيذها لتحقيق رؤية المدرسة .
]بعض خطوات إعداد الرؤية والرسالة .
1 ـ تشكيل فريق الرؤية والرسالة .
2 ـ تهيئة المجتمع المدرسى والمحلى ومجلس الآباء والأمناء وممثلين للتلاميذ ( مطبوعات , لقاءات , اجتماعات ,
3 ـ تجميع مقترحات الرؤية والرسالة من الفئات المعنية .
4 ـ تشكيل لجنة لمناقشة المقترحات للتوصل للصيغة النهائية للوثيقة على أن تتفق والرؤية القومية للتعليم المصرى .
5 ـ طباعة وثيقة الرؤية والرسالة والإعلان عنها .
6ـ التحديث المستمر لوثيقة الرؤيا والرسالة وفقاً للمتغيرات والمستجدات




عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أكتوبر 15, 2009 8:24 pm عدل 1 مرات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mo3te.yoo7.com

4 رد: مهام كل فريق من فرق الجودة في الخميس أكتوبر 15, 2009 8:03 pm

zezo

avatar
Admin
المجال الثانى ... القيادة والحوكمة
تشكيل فريق القيادة والحوكمة .
2 ـ تنمية مهنية فعالة
للكوادر والمدرسين والإداريين فى الحقل التربوى داخل المدرسة أو خارجها (
وحدة التدريب والجودة ـ أولياء الأمور والأمناء ـ دعوة متخصصين )

3 ـ دعم عمليتي التعليم
والتعلم لجعل التعليم متمركز حول المتعلم ( استخدام نماذج للأنشطة وأساليب
التعلم المتنوعة غير التقليدية مع مشاركة التلاميذ كعمل مجسمات..........)

ـ تعمل القيادة على التواصل على كافة المستويات ( حفلات للمتميزين من العاملين ـ صرف مكافأت ـ إقامة رحلات ترفيهية ........ )
5 ـ إتباع أساليب
ديمقراطية فى إدارة المدرسة وإتخاذ القرار ومشاركة مجلس الأمناء ( لأئحة
داخلية ـ لوحة إعلانات للقرارات الإدارية ـ صندوق مقترحات وشكاوى للمدرسين
والطلاب )













المجال الرابع ... المشاركة المجتمعية
1 ـ تشكيل الفريق
2 ـ ثقافة داعمة
للمشاركة المجتمعيه ( خطة توعية للعاملين والمجتمع بعقد أجتماعات وطباعة
شعارات ومطويات ومجلات حائط ... ـ وضع خطة باحتياجات المدرسة من المجتمع ـ
الاستعانة بأولياء الأمور لتقديم خدمات للمدرسة ـ تشجيع العمل التطوعى )

3 ـ عمل دورات وندوات على كيفية مخاطبة الرأى العام وإيجاد قنوات إيصال .
4 ـ شراكة فعالة بين
المدرسة والأسرة والمجتمع ( إعلان المدرسة عن الخدمات القادرة على تقديمها
للمجتمع المحيط ( محو أمية ـ نظافة البيئة المحيطة ـ التوعية بخطورة
أنفلوانزا الطيور ـ التدريب على الكمبيوتر واستخدام النت ـ استخدام مكتبة
المدرسة ......)

واستفادة المدرسة من
امكانات المجتمع أندية رياضية ـ مكتب الصحة لتدريب جماعة الإسعاف المدرسى
ـ وحدة الاطفاء لتدريب لجنة أمن المنشئة ...... )



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أكتوبر 15, 2009 8:18 pm عدل 1 مرات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mo3te.yoo7.com

5 رد: مهام كل فريق من فرق الجودة في الخميس أكتوبر 15, 2009 8:04 pm

zezo

avatar
Admin
لمجال السادس ...المتعلم
1 ـ التمكن من البنية
المعرفية للمواد الدراسية ( يتقن مهارات اللغة العربية ـ الضبط الصحيح
للحروف ـ مراعاة أماكن الوقف والاتصال ـ تمثيل المعنى وتنغيمه ـ تكوين
أسئلة يمكن الإجابة عليها ـ تحديد منظور المؤلف ـ التعرف على أوجه الاتفاق
والاختلاف مع المؤلف ـ التعبير عما تم قراءته بالأسلوب الشخصى )

** تنمية مهارات الكتابة والاستماع والتفكير والتواصل مع الآخرين
2 ـ نفس مهارات اللغة العربية تطبق فى اللغة الأجنبية
3 ـ يتقن الرياضيات حسب
المستوى المطلوب ( إدراك مفهوم دلالة العدد قبل التعبير عنه ـ إدراك مفهوم
القيمة المكانية لأرقام العدد ـ إدراك العلاقات بين العمليات الحسابية
المختلفة لتحديد المناسب عند حل المشكلات فمثلاً الجمع عكس الطرح والضرب
تكرار للجمع ـ إجراء العمليات الحسابية قبل البدء فى استخدام الآلة
الحاسبة وعلى المعلم تحديد العمليات التى تستخدم فيها الآلة الحاسبة ـ
إكساب مهارات الحساب الذهنى ـ التدريب على جمع البيانات وتنظيمها والتعبير
عنها فى جداول أو رسم بيانى ).

3 ـ يتقن العلوم حسب
المستوى المطلوب فى المنهج ( يستخدم المتعلم حواسه فى تحديد مدلول
المفاهيم المحسوسة ـ استخدام المماثلات فى تحديد مدلول المفاهيم المجردة ـ
ممارسة الطرق المعملية فى استيعاب المفاهيم واكتساب المهارات النفسحركية ـ
ممارسة مهارات البحث والاستقصاء ـ توظيف المعارف العملية فى البيئة
المحيطة بالتلميذ )

4 ـ يتقن العلوم
الاجتماعية ( توظيف الأحداث التاريخية فى مواقف حياتية ـ التدريب على
قرائة الخريطة وتحديد المواقع الجغرافية ـ اكتساب قيم كالانتماء والمواطنة
ومهارات التفكير الناقد )

5 ـ يمتلك المتعلم
مهارات وقواعد السلامة العامة والآمان والتعامل مع الأزمات ـ تنمية الوعى
بالمحافظة على المنشآت داخل المدرسة والابتعاد عن السلوكيات التى تتسم
بالأنانية

6 ـ تدريب المتعلم على التمسك بالعادات الصحية والغذائية السليمة .
7 ـ يمتلك المتعلم مهارات المحافظة على البيئة ويدرك أهمية المحافظة على الملكية العامة
8 ـ يتعرف على المصادر
المتنوعة لجمع المعلومات ومهارات التعامل معها والتمييز بين المفيد والضار
( الانترنت _ البرمجيات _ المكتبة المدرسية _ المكتبة العامة _ الأشخاص
ذوى الخبرة )

9 ـ على المتعلم ممارسة
مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين ( مساعداً للآخرين ـ مشجعاً للآراء ـ
ناصحاً للآخرين ـ باحثاً عن الأفكار ـ مصغياً للآخرين ـ قادراً على تكوين
فريق ـ يحرس على المشاركة الايجابية فى الأنشطة المدرسية المتنوعة )

10 ـ يتمسك بالقيم الاجتماعية والأخلاقية ( الصدق ـ الأمانة ـ التعاون ـ الاحترام...
ومشاركة التلاميذ فى تقويم الضارة الشائعة بينهم بعد رصدها وتحت إشراف معلم .
11 ـ يشارك التلاميذ فى إدارة الصف والمدرسة ( الشرطة المدرسية ـ يوم الحكم الذاتى
)



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أكتوبر 15, 2009 8:21 pm عدل 1 مرات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mo3te.yoo7.com

6 رد: مهام كل فريق من فرق الجودة في الخميس أكتوبر 15, 2009 8:04 pm

zezo

avatar
Admin
تابع المشاركة المجتمعية
أمثلة للخدمات المجتمعية للمؤسسة
1- الدعم العينى ( كمبيوتر - أثاث - كتب - تجهيزات - أدوات كهربية)
2- الدعم المادى ( دفع مصروفات للفقراء والأيتام - شراء احتياجات مدرسية - جوائز )
3- الدعم البشرى ( بتعليم الطلاب السلوكيات والمهارات والأنتماء)
]4- محاضرات للمعلمين والأداريين من ذوى الأختصاصات
أمثلة للخدمات المؤسسية للمجتمع
1- تصالح العائلات وتقريب وجهات النظر
2- معسكرات عمل للنظافة والأرشاد والتوعية
3- محوالأمية الكمبيوترية للكبار والصغار
4- نشر الوعى الصحى والثقافى والدينى
5- تعليم الكبار



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أكتوبر 15, 2009 8:28 pm عدل 1 مرات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mo3te.yoo7.com

7 رد: مهام كل فريق من فرق الجودة في الخميس أكتوبر 15, 2009 8:04 pm

zezo

avatar
Admin
المجال / المشاركة الإجتماعية
الخطة/ ضعف العلاقة بين الأسرة والمدرسة والمجتمع المحلى
الهدف العام/ تفعيل دور الأسرة والمدرسة والمجتمع المحلى لتحسن أداء المتعلمين
الأهداف الإجرائية:
1- مشاركة الأسرة فى متابعة أبنائهم
2- العمل على النهوض بمستوياتهم التحصيلية
3- تدعيم الصلة فى ضوء الجودة المنشودة

4- بحث حالات المتعلمين الإجتماعية ورعايتهم



عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أكتوبر 15, 2009 8:26 pm عدل 1 مرات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mo3te.yoo7.com

8 رد: مهام كل فريق من فرق الجودة في الخميس أكتوبر 15, 2009 8:05 pm

zezo

avatar
Admin
نموزج لإستطلاع رأى ولى الأمر ( بنعم - أو - لا )
1- يمتدح ابنك/ بنتك معلم مادة ........
2- فى رأيك التكليفات المنزلية مفيدة
3- يستمتع ابنك / بنتك بعمل التكليفات المنزلية ( الآداءات)
4- يحرص أبنك / بنتك على نقل ما يتعلمه لأفراد الأسرة
5- يسعد ابنك/ بنتك بالعمل الجماعى
6- يساهم ابنك / بنتك فى اتخاذ القرارات
7- رؤية ورسالة المدرسة تلبى رغباتك
بعض الملفات
1- سجل الدعوات للمهتمين بالعملية التعليمية
2- سجل اجتماعات مجلس الأمناء والمهتمين بالتعليم
3- سجل نشر الوعى وثقافة التغير
4- خطة تفعيل المشاركة المجتمعية
5- الأنشطة التى تهدف لتفعيل المشاركة الأجتماعية
6- سجل الندوات واللقاءات والمنشورات والدعاية
7- قاعدة بيانات خاصة بالمجتمع المحلى المشارك بفاعلية
8- الأعلان عن الإنجازات المتبادلة بين المؤسسة والمجتمع المحلى
9- سجل استطلاع رأى المجتمع المحلى
10- سجل العمل التطوعى
11- سجل تكريم المتطوعين
12- سجل احتياجات المجتمع المحلى
13- سجل تصنيف الموارد والأحتياجات

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mo3te.yoo7.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى