رياض اطفال برامج اطفال دروس اطفال مدرسة الشيخ عبد المعطي حسين

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تقييم الوضة
الخميس مارس 08, 2012 12:42 am من طرف zezo

» ندوة عن أنفلونزا الخنازير
السبت أكتوبر 17, 2009 12:45 pm من طرف zezo

» دورة إنتل و وورد
السبت أكتوبر 17, 2009 12:40 pm من طرف zezo

» فريق التقييم الذاتي
الجمعة أكتوبر 16, 2009 11:04 pm من طرف zezo

» فريق المناخ التربوي
الجمعة أكتوبر 16, 2009 11:04 pm من طرف zezo

» فريق المنهج
الجمعة أكتوبر 16, 2009 11:03 pm من طرف zezo

» فريق المتعلم
الجمعة أكتوبر 16, 2009 11:02 pm من طرف zezo

» فريق المعلم
الجمعة أكتوبر 16, 2009 11:02 pm من طرف zezo

» فريق توكيد الجودة والمساءلة
الجمعة أكتوبر 16, 2009 11:01 pm من طرف zezo


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الخصائص والسمات الواجب توافرها في معلم الجودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

zezo

avatar
Admin
لتزم المعلم بآداب المهنة وأخلاقيتها ( استخدام لغة راقية فى التعامل مع
التلاميذ ومع زملائه داخل المدرسة وخارجها ـ التحدث عن الزملاء باحترام
وتعظيم دورهم _ استخدام وقت التعلم بكفاءة ـ المشاركة فى أنشطة تطوير
المؤسسة التعليمية )
*** يحترم الأعراف السائدة فى المدرسة والمجتمع ويراعى المصلحة العامة ومصلحة طلابه
** يكون علاقات إيجابية مع أولياء الأمور لصالح تلاميذه والاستماع الجيد لمقترحاتهم .
** يوفر مناخاً صفياً يشجع على المناقشة والحوار وتقبل الرأى الآخر
ويتعامل بحياد تجاه جميع تلاميذ الفصل ويراعى ردود أفعال التلاميذ تجاه
الممارسات المختلفة فى الفصل
** يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة ( توقيتات التقويم ـ قواعد التقويم ـ نقاط القوة والضعف لدى التلاميذ ومناقشتها معهم )
** تبادل زيارات المدرسين بعضهم لبعض داخل الفصول وتقبل النقد دون حساسية .
** يستخدم أساليب متنوعة لتقييم جميع جوانب أداء المتعلمين( تحريرى , شفوى , الملاحظة
_ تطبيق التقويم الشامل وتفعيل ملف الإنجاز )
المعيار الثامن :: المنهج المدرسى
1ـ تشكيل الفريق
1- تحليل محتوي الدرس من حيث الأهداف ( المعرفي- يعرف – يتعلم ) الوجداني
( قيم اجتماعية – قيم دينية ) المهاري ( حركي – فني – تحديد المشكلات و
تحليلها و حلها )
2- عمل سجل للأنشطة الصفية و الاصفية يقيم دروس المنهج علي ان يحدد في
إعداد الدرس النشاط الصفي و الاصفي مثال(ربط موضوع المنهج بالمشكلات
الحياتية – عمل بحث علي النت – زيارة ميدانية للمجتمع المحيط او خارجة –
عمل مجلة حائط – البوم صور و يراعي استخدام المواد البيئية المتاحة ) و
تناقش أنشطة الدرس في الاجتماع الأسبوعي للمادة .
3- عمل خطة للرحلات يشارك فيها الأخصائي الاجتماعي ومدرسو المواد الدراسية علي أن تكون خادمة للمنهج المدرسي .
4- يعد مسئول معمل الوسائط المتعددة فهرس للأسطوانات و شرائط الفيديو و غيرها من المواد لمختلفة كل مادة علي حدة .
5- الاستعانة بكتاب دليل المعلم في كل مادة لمعرفة طرق التدريس المقترحة لكل دروس
والوسائل التعليمية المناسبة و أساليب التقويم .
6- استخدام استراتيجيات تنمي مهارات التفكير لدي المتعلمين علي البحث و التقصي
و الوصول للمعلومة بأنفسهم
7- تنفيذ أنشطة ثقافية و اجتماعية و فنية لترسيخ القيم الأخلاقية و
الاجتماعية ( مناظرات – مسرحيات ) تأليف (شعر – قصة – مسرحية ) أعمال فنية

8- تنظيم معارض تعليمية يدعي إليها المجتمع المحلي و الأمناء و الآباء والإدارة التعليمية
9- عمل يوم رياضي يدعي اليها المجتمع المحلي و الأمناء و الآباء و الإدارة
10- تنظيم مسابقات فنية و أدبية
11- الاشتراك في المعارض خارج المدرسة
المعيار التاسع ::: المناخ التربوي
1 ـ توافر بيئة داعمة للتعليم و التعليم
علي مدير المدرسة
2 ـ توزيع الأدوار و المسئوليات للعاملين بالمدرسة
3 ـ تشكيل فريق قيادة التطوير و الجودة في المدرسة على أن يتصف بـ( التفاني في العمل – الإخلاص – تحمل المسئولية – الإتقان – الصبر )
و علي فريق التطوير
- عمل استبيان للوضع الحالي للمدرسة قبل التطوير
- التوصيف الوظيفي لمهام جميع العاملين بالمؤسسة إداريا
- عمل كشف بالمهام المسندة و المطلوبة للعاملين بالمدرسة خلاف التدريس و الإدارة
- مع مدير المدرسة عمل كشف يوصف مهارات و مواهب كل العاملين في المؤسسة
4ـ إتاحة أنشطة تعليم و تعلم تتفق ورؤية المدرسة ورسالتها
مهارات إبداعية ( القراءة الحرة ، حل المشكلات ، ممارسة الأنشطة اللاصفي ....)
5ـ عمل لائحة توضح العلاقات الاجتماعي الإنسانية بين المؤسسة والعاملين
فيها حيث إن نجاح تطور المدرسة مسئولية جماعية ومن بنودها ) الإصغاء الجيد
واحترام الرأي الأخرـ
الاتجاه للعمل الفريقي ـ المحاسبة أساس التطوير.......)
6ـ تنفيذ أنشطة اجتماعية داخل المدرسة تدعم العلاقة ين العاملين وأولياء الأمور ومجلس الأمناء .
7ـ يشاك الطلاب في صنع القرار واتخاذه وتدريبهم على ذك داخل الفصل من جميع
المدرسين (الإعلان عن أهمية اتخاذ القرار في عبارات مختلفة داخل الفصل
وخارجه ، والإذاعة المدرسية)
8ـ استخدام استراتيجيات متنوعة ( التعلم التعاوني ، الخبري ، العصف الذهني
، حل المشكلات ، التعلم النشط ) مما يؤدي إلى قلة حديث المعلم ، أداء
التلميذ الأنشطة بنفسه ، تكليف الطلاب مهام تتحدى قدراتهم ، تقبل زيادة
حركة الطلاب في الفصل ، الحصة خارج الفصل .
9ـ تشجيع المعلمين على إنتاج وسائل تثري العملية التعليمة بمشاركة التلاميذ :
- توفير الرعاية الصحية للتلاميذ وعمل تدريب للمدرسين وجماعة الصحة
المدرسية على الإسعافات الأولية ( الكسور ، والإغماء ، والنزيف ـ الحروق )
- استقطاب أعضاء المجتمع المحلي وأولياء الأمور للرعاية الصحية .
- ترسيخ مفهوم النظافة ( ندوات ، ملصقات ، مطويات ، مشاركة الطلاب في النظافة )
- لجنة أمن المنشأة ومواجهة المخاطر ( الحرائق والزلازل ).
- الإرشاد النفسي والأكاديمي ( تحديد الفئات المستهدفة ).
- توفير دواعي الأمن والأمان النفسي للمعلمين داخل المدرسة ( سلامة الزجاج
، طفايات حريق ، إرشاد للمخاطر ، التأكيد من وصلات الكهرباء ، تهوية جيدة
، مصاعد صحية ، الإصغاء لمشكلات الطلاب ...).
10 ـ توافر بنية مؤثرة للعلاقات المؤسسية و القيم الأخلاقية
- مناظرات للتدريب على تقبل الرأي الأخر والحوار الديمقراطي .
- توفير مناخ داعم لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون والقيم
الأخلاقية واحترام القانون ( ندوات ، ملصقات ، مطويات ، صحافة مدرسية
وإذاعية ، مسابقات بين الفصول ، مسرحية ، أغنية ) .

=========================================
على كل فريق من الفرق التسع أن يحدد النقاط التى تحتاج إلى لوحات كبير أو
مطبوعات ومجلات حائط وغير ذلك من أوجه الدعاية المختلفة مثل ( كتابة اسم
الفريق ـ بعض العبارات المحددة فى مجال بعينه ـ الصحة _ السلامة والأمن _
القيم والأخلاق ...)

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mo3te.yoo7.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى